توثيق اعتقال 138 شخصاً في سوريا الشهر الماضي

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم السبت، اعتقال 138 شخصاً في سوريا على يد أطراف النزاع الرئيسة خلال شهر نيسان الماضي، من بينهم 97 حالة تحولت إلى اختفاء قسري.

وقالت الشبكة في تقرير لها، إنّ النظام وميليشياته اعتقلوا وحدهم 82 من العدد الكلي، بينهم 4 نساء، بينما اعتقلت الوحدات الكردية 19 شخصاً، والفصائل المعارضة 26، و”هيئة تحرير الشام” 11.

واستعرض التَّقرير توزُّع حالات الاعتقال حسب المحافظات، حيث كان أكثرها في محافظة حلب ثم دير الزور تليها ريف دمشق ثم الحسكة، مضيفاً أنّ 97 من إجمالي المعتقلين تحولوا إلى مختفين قسرياً ولم يتم إبلاغ عائلاتهم بأماكن وجودهم.

وكان النظام  أصدر مرسوماً تشريعاً في 22 من آذار الماضي يقضي بالعفو العام عن الجرائم المرتكبة” قبل تاريخ 22 من آذار لعام 2020.

وقالت الشبكة في تقريرها بأن النظام ما يزال يعتقل المدنيين على الرغم من صدور قرار العفو الأخير في آذار الماضي .

وطالبت الشبكة في نهاية تقريرها مجلس الأمن الدولي، ومجلس حقوق الإنسان ولجنة التحقيق الدولية، بفتح تحقيقات في هذه الحالات وتطبيق القرارات الدولية القاضية بوضع حد للاختفاء القسري.

كما طالبت الأمم المتحدة بتشكيل لجنة خاصة وحيادية، لمراقبة حالات الاعتقال والكشف عن مصير 98 ألف مفقود في سوريا -قرابة 85% منهم لدى النظام-والبدء الفوري بالضغط على الأطراف جميعاً للكشف الفوري عن مصير المعتقلين.

وشدَّدت الشبكة على ضرورة إطلاق سراح الأطفال والنِّساء والتَّوقف عن اتخاذ الأُسَر والأصدقاء رهائنَ حرب في سوريا.

لندن ـ راديو الكل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق