تعيين مبعوثة يونانية خاصة لدى النظام هي الأولى منذ 8 سنوات

أعلنت وزارة الخارجية اليونانية تعيين مبعوث خاص لها لدى النظام، في خطوة هي الأولى منذ عام 2012 حيث علقت اليونان علاقاتها الدبلوماسية مع النظام بعد إمعانه في قمع الشعب السوري الذي انتفض ضده منذ عام 2011.

وقال رئيس الدبلوماسية اليونانية، نيكوس دندياس، على حسابه في تويتر، “يتم تعيين السفيرة تاسيا أثاناسيو كمبعوثة خاصة لوزارة الخارجية اليونانية للشؤون السورية”، وفقاً لما ترجمت قناة روسيا اليوم.

ونقلت صحيفة “greek city times” اليونانية عن الخارجية اليونانية قولها إن ” تعيين السفيرة أثاناسيو سيشمل اتصالات حول الأبعاد الدولية لسوريا والأعمال الإنسانية ذات الصلة، فضلاً عن تنسيق الإجراءات في ضوء الجهود الجارية لإعادة بناء سوريا”.

ورأت الصحيفة أن هذا الإجراء “خطوة استراتيجية للغاية من قبل وزارة الخارجية، ما يشير إلى أنها ليست سوى مسألة وقت حتى يتم استعادة السفارة في دمشق”.

وسبق أن شغلت أثاناسيو منصب سفيرة اليونان لدى سوريا بين عامي 2009 و2012 قبل تعليق عمل السفارة اليونانية في دمشق، كما عملت أثاناسيو سفيرة اليونان لدى روسيا.

وفي تموز 2012 قالت اليونان إنها ستغلق سفارتها في سوريا “بسبب الوضع الأمني المتردي فيها”.

وأعتبرت صحيفة “greek city times” أنه “بإعادة فتح العلاقات مع سوريا سوف يميل توازن القوى في شرق البحر المتوسط مرة أخرى لصالح اليونان.

وتعارض كل من قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، أنشطة التنقيب عن الطاقة التي تجريها تركيا شرق المتوسط.

فيما أكدت وزارة الخارجية التركية، في بيانات عدة، أن سفن تركيا تنقب في الجرف القاري للبلاد، وستواصل نشاطها.

راديو الكل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق