أكار: تركيا تعمل على وقف إطلاق نار “دائم” في إدلب

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن بلاده تعمل على دوام وقف إطلاق النار في إدلب، حيث وقعت بلاده وروسيا في 5 آذار الماضي اتفاقاً لوقف إطلاق النار في إدلب بعد حملة عسكرية ضخمة للنظام والروس شمال غربي سوريا.

وقال أكار اليوم الأربعاء، أثناء مشاركته في احتفال أقامته وزارة الدفاع التركية في أنقرة، للتهنئة بعيد الفطر، إن بلاده تعمل بشكل مكثف لضمان تحقيق وقف إطلاق النار الدائم في محافظة إدلب مشيراً إلى وجود أنشطة مشتركة مع القوات الروسية لتحقيق ذلك، وفقاً لما نقلته الأناضول.

وأضاف أكار تركيا تعمل على توفير الاستقرار في إدلب لتمكين السوريين من العودة الطوعية إلى منازلهم.

وتوصلت تركيا وروسيا، في 5 آذار الماضي، لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب، وإنشاء “ممر آمن” على الطريق الدولي “M4” وتسيير دوريات مشتركة.

وإلى اليوم سير الجانبان 12 دورية مشتركة على جزء من الطريق الدولي “M4” وتجاوزا اليوم مدينة أريحا.

من جانبه يستمر النظام بخرق الاتفاق بشكل شبه يومي حيث يقصف المناطق المحررة بالقذائف والطائرات المسيرة كما يقوم بعمليات تسلل فاشلة للمناطق المحررة.

والأسبوع الماضي وثق فريق منسقو استجابة سوريا خرق النظام لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب 73 مرة منذ بداية أيار الحالي.

وبداية الشهر الحالي هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن بلاده، ستستخدم القوة في سوريا ضد النظام والتنظيمات الإرهابية وكذلك ستتخذ خطوات جديدة حسب التطورات.

وأكد أردوغان أردوغان إنه و”في حال لم تتمكن الدول التي تكفلت بضبط التنظيمات الإرهابية والنظام، فإن تركيا ستلجأ إلى القوة لفعل ذلك”.

ونهاية نيسان الماضي قال المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، “أعتقد أن وقف إطلاق النار في إدلب سيكون مستمراً خلال الشهور القليلة المقبلة على أقل تقدير”، وأشار إلى أن إدلب لن تعود إلى سلطة النظام قريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى