“نقابة أطباء المحرر” تدعو أطباء الشمال السوري إلى الاستنفار العام

دعت نقابة أطباء الشمال المحرر كافة الأطباء في الشمال السوري المحرر إلى إعلان حالة الاستنفار العام، وذلك بعد التأكد مخبرياً وسريرياً من وجود إصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) في شمال غرب سوريا.

وطالبت النقابة في بيان لها، نشرته عبر معرفاتها الرسمية أمس الخميس، الأهالي بالعودة إلى تطبيق التعليمات الخاصة بفيروس كورونا، من منع الازدحام في الأسواق والتجمع وغيرها واتباع كافة إجراء الوقاية.

وأضافت أن الشمال السوري هو عبارة عن بقعة جغرافية مختلفة تماماً عن كل دول العالم فيما يخص انتشار الفيروس بحكم وجود نحو 4 ملايين مواطن سوري على هذه البقعة الضيقة، علاوة على وجود نحو مليون منهم يعيشون في مخيمات وسط ظروف إنسانية صعبة.

وتأتي هذه التعليمات بعد التأكد من وجود إصابة بفيروس كورونا لطبيب سوري كان يتنقل بين تركيا وسوريا ويعمل في مشفى باب الهوى بإدلب.

وغرد الدكتور مرام الشيخ وزير الصحة بالحكومة السورية المؤقتة، عبر تويتر الخميس، “يؤسفنا أن نعلن عن تسجيل أول حالة إيجابية بفيروس كورونا لأحد طواقم الصحة العاملة في أحد مشافي إدلب”.

وأضاف الشيخ، “تم إغلاق المشفى الذي سُجلت فيه الإصابة وإغلاق السكن الخاص بالمشفى وتتبع المخالطين وأخذ مسحات منهم وحجرهم والدعوة لاجتماع طارئ لخلية الأزمة لتفعيل خطة الطوارئ”.

وشددت وزارة الصحة بالحكومة السورية المؤقتة، على ضرورة ارتداء الكمامة أو غطاء الوجه القماشي، وتجنب الازدحام والبقاء في المنزل قدر الإمكان، إضافةً إلى تعقيم اليدين وتنظيفها.

في حين بين عضو المكتب الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بإدلب، فراس الخليفة، لراديو الكل، اليوم الجمعة، إن “الشمال السوري بحاجة لمراكز حجر صحي وبعض المعدات والأجهزة التنفسية الطبية والعمل على دعم كافة المشافي في المنطقة”.

وأكد الخلفية، أن الدفاع المدني سيكثف عمليات التعقيم لجميع الدوائر والمرافق العامة، إضافة إلى زيادة توعية الأهالي حول خطر كورونا وذلك بعد تسجيل الإصابة الأولى بالفيروس في إدلب أمس الخميس.

وقبل أيام حذرت الصحة العالمية، من ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في منطقة شرق المتوسط، ولا سيما في الدول التي تشهد صراعات مثل سوريا، قائلةً إنها “تشعر بالقلق إزاء انتشار مرض كوفيد-19 في البلدان التي مزقتها الحروب، مثل سوريا واليمن وليبيا”.

الشمال السوري – راديو الكل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق