بدء عودة اللاجئين السوريين إلى تركيا ممن قضوا عيد الفطر بالداخل

أعلنت إدارة معبر باب السلامة بدء عمليات عودة اللاجئين السوريين إلى تركيا ممن دخلوا الأراضي السورية لقضاء إجازة عيد الفطر، بعد تعثر دام أشهر على خلفية التدابير الوقائية من فيروس كورونا.

وقال مدير معبر باب السلامة، العميد قاسم القاسم اليوم 13 من تموز، لراديو الكل إن عدداً من السوريين ممن جاؤوا لقضاء عطلة إجازة عيد الفطر عادوا اليوم إلى تركيا عبر المعبر.

وأضاف أن 3062 شخصاً من المنتظر أن يعودوا خلال الأيام القادمة إلى تركيا بعد تعثر عودتهم خلال الأشهر الماضية على خلفية تفشي وباء كورونا في تركيا.

ونبه القاسم من أن تاريخ 31 كانون الأول القادم سيكون الموعد النهائي للراغبين في العودة، مشيراً إلى أن المعبر يستقبل المسافرين يومياً باستثناء يومي السبت والأحد.

وفي 7 من تموز الحالي، أعلن المعبر أنه سيسمح ابتداءً من 13 من تموز بعودة اللاجئين السوريين الذين قضوا إجازة عيد الفطر في سوريا، إلى الأراضي التركية.

وطالب المعبر في بيان، نشره عبر صفحته على “فيس بوك” آنذاك جميع الأشخاص المسافرين بارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي بينهم.

وأكد أن على جميع المسافرين التعهد خطياً بالمكوث في منازلهم لمدة 14 يوم تحسباً من أي انتقال لعدوى فيروس كورونا.

وكان عدد من اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا، زاروا سوريا خلال إجازة عيد الفطر الماضي، إلا أنهم لم يتمكنوا من العودة إلى تركيا بسبب إغلاق المعبر تحسباً من فيروس كورونا في آذار الماضي.

وفي 18 حزيران الماضي، أعلنت إدارة معبر “باب السلامة” عن إعادة افتتاح أبواب المعبر أمام حركة المسافرين من وإلى تركيا، مشترطةً التزام العابرين باتخاذ التدابير الوقائية من فيروس “كورونا”.

ويربط معبر باب السلامة مناطق سيطرة فصائل المعارضة في ريف حلب بتركيا، ويستخدمه المدنيون والشاحنات المتجهة إلى الداخل المحرر.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين على الأراضي التركية، 3 ملايين و610 آلاف، بحسب آخر إحصائية لوزارة الداخلية التركية، يقيمون بولايات مختلفة، من أبرزها: اسطنبول وغازي عنتاب وأورفا وهاتاي.

حلب – راديو الكل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق