الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بكورونا

لا يزال فيروس كورونا يواصل انتشاره حول العالم مسجلًا كل يوم ارتفاعًا في أعداد الوفيات والإصابات، الأمر الذي يوجب حتى اللحظة التعرف على هذا الفيروس أكثر والإجابة عن الكثير من التساؤلات حوله

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بكورونا

في حديث خاص لراديو الكل مع الدكتور مازن خير الله استشاري الأمراض المُعْدية والإنتانية وأمراض العناية المركزة وأستاذ مشارك في جامعة نورث داكوتا في الولايات المتحدة الأمريكية يقول عن الأشخاص المعرضين بشكل أكبر للإصابة بالفيروس من غيرهم “حسب تقرير وزارة الصحة العالمية هناك إلى الآن أكثر من مليون و440 ألف إصابة مسجلة في شرق المتوسط، نسبة الإصابات بين الأعمار المتوسطة بين 20 عاما و60 عاما هي الأعلى مما هي عليه في الأعمار المتقدمة و الأطفال تحت سن العشرين، إلا أن الإصابات تكون أشد في الأعمار المتقدمة، ولا يبدو أن هناك فرق واضح بين الإناث والذكور، حيث يصيب الجنسين على حد سواء، إلا أنه يبدو أن الإصابة عند الذكور أشد منها عند الإناث”

ويذكر د. خير الله أن التقارير تختلف حول الإصابة حسب العرق، إلا أن ذلك يعود سببه إلى الخصائص الاجتماعية للعرق، فمثلا الإصابة في العرق الأسود أو الإسباني في أمريكا أعلى منها في العرق الأبيض.

عوامل الخطورة التي تحدد شدة الإصابة

وأما عن عوامل الخطورة التي تحدد شدة الإصابة فيوضح د. خير الله أن الإصابة تكون أشد في الأعمار المتقدمة فوق 65 عاما، وكذلك عند مرضى القلب وارتفاع التوتر الشرياني والمصابين بداء السكري والمصابين بالأمراض الرئوية المزمنة مثل التهاب القصبات المزمنة وداء الربو المزمن والمصابين بالسرطانات وأمراض الكلى ونقص المناعة، بالإضافة إلى البدانة.

ويعتبر وجود أحد العوامل السابقة إشارة إلى احتمال تطور الإصابة، بالإضافة إلى وجود أعراض تنفسية كضيق التنفس ونقص الأكسجين، كما أن هناك مشعرات مخبرية تدل على تطور الإصابة منها ارتفاع CRP أو NDHفي دم المريض.

ونظرًا لما تم ذكره فلا بد من أخذ الحيطة والحذر بشكل أكبر لمن هم في الأعمار المتقدمة أو عندهم إحدى العوامل التي تزيد من شدة المرض وخطورته، فالوقاية خير من العلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى