إحداث مكتب لتلقي شكاوى تجنيد الأطفال شمال شرق سوريا

أعلنت ما تسمى بـ”الإدارة الذاتية” لمناطق شمال وشرق سوريا، اليوم الأحد، افتتاح مكتب جديد لتلقي الشكاوى المتعلقة بتجنيد الأطفال والانتهاكات المرتكبة بحقهم، حمل اسم “مكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة”.

وأوضحت “الإدارة الذاتية” في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في “فيس بوك”، اليوم الأحد، أن قرار استحداث المكتب جاء بناءً على خطة العمل الموقعة بين قوات سوريا الديمقراطية والأمم المتحدة في حزيران 2019، والمصدقة من قبلها، ووفق ما أسمته بـ “مقتضيات المصلحة العامة”.

وأشار البيان إلى أنه سيتم تفعيل المكتب لدى المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية، وهناك مكاتب فرعية تابعة له في هيئات ولجان الشؤون الاجتماعية والعمل، في كل من (القامشلي والحسكة والرقة ودير الزور وعين العرب وتل أبيض والشهباء والرقة ومنبج).

وحول مهام المكتب أوضحت الإدارة الذاتية، بأنها تتمحور حول تلقي الشكاوى بكل ما يتعلق بالتجنيد الإجباري للأطفال في صفوف قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن التابعة لها وكل ما يتعلق بانتهاكات حقوق الطفل.

وأشارت إلى أنها ستقوم باستقبال الشكاوى المقدمة لها من قبل شهود أو أولياء أمر الأطفال للتحقيق والقيام بالإجراءات القانونية اللازمة.

هذا وتستمر قوات سوريا الديمقراطية، في حملات اعتقالها بحق شبان وأطفال في مناطق سيطرتها، بهدف تجنيدهم إجبارياً للقتال في صفوفها، إذ أوضح مراسل راديو الكل أن الشرطة العسكرية التابعة لها اعتقلت يوم أمس السبت، 20 شاباً في بلدة مركدة جنوبي الحسكة، من بينهم قاصرين اثنين دون سن الـ 16 من العمر.

وسبق أنّ وثقت جهات حقوقية زيادة وتيرة تجنيد الأطفال في شمال شرق سوريا بشكل مضاعف في الآونة الأخيرة، مؤكدة على استهدف قوات سوريا الديمقراطية للأطفال النازحين في المخيمات بغية تجنيدهم إجبارياً في صفوف قواتها، تحت مسمى “الدفاع الذاتي”.

وأفادت المفتشية العامة في وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، في وقت سابق من الشهر الحالي، بأن “قوات سوريا الديمقراطية لا تزال تواصل تجنيد الأطفال في سوريا من خلال اعتقالهم قسراً، وأن قوات سوريا الديمقراطية لم تفِ بالتزاماتها تجاه المنظمات الدولية بما يتعلق بتجنيد الأطفال.

شمال شرق سوريا – راديو الكل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى