حكومة النظام ترخص شركة طيران خاصة جديدة

منحت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام ترخيصا لشركة طيران جديدة خاصة باسم “سماء الشام للطيران”، هي التاسعة للقطاع الخاص منذ العام 2007 حين سمحت حكومة النظام بتأسيس شركات طيران خاصة.

وصادقت الوزارة على النظام الأساسي للشركة، الذي يخولها القيام “بالأعمال والخدمات المتعلقة بالنقل الجوي للركاب والبضائع، وامتلاك وشراء وإيجار واستئجار واستثمار الطائرات” حسب ما ذكر موقع “الاقتصادي”.

ويحق للشركة “تقديم الخدمات الاستشارية، وتنظيم الرحلات الجوية وخدماتها والخدمات الأرضية، وأخذ الوكالات عن شركات الطيران، وفتح فروع داخل وخارج سوريا، وتملك واستئجار الأراضي والعقارات اللازمة لتحقيق الغاية”.

وذكر الموقع أن ملكية الشركة تعود إلى جوان عكاش يوسف الذي يملك فيها حصة قدرها 90 بالمئة، وأيهم عكاش يوسف الذي يملك الـ10بالمئة المتبقية”.

ويمتلك جوان عكاش يوسف وأيهم عكاش يوسف شركة الإخلاص للحوالات المالية في مناطق سيطرة النظام.

وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، طلال البرازي، صدق على حجز أموال جوان عكاش يوسف عام 2014 بطلب من وزارة النقل عندما كان يشغل حينها منصب محافظ حمص، بحسب وثيقة على الموقع الرسمي للمحافظة.

وسبق أن صادقت الوزارة على تأسيس شركة تحمل اسم “بيتر آيرلاين” في حزيران الماضي كما رخصت في 5 من أيار الماضي، شركة طيران تحمل اسم “الأجنحة الذهبية”.

ورغم ترخيص نظام الأسد 9 شركات طيران خاصة منذ عام 2007، إلا أن شركتين فقط تزاولان أنشطة نقل الركاب هما “أجنحة الشام للطيران”، و”فلاي داماس”.

وتقتصر أنشطة تلك الشركات على الرحلات الداخلية إضافة إلى وجهات خارجية محددة من الدول التي تدعم نظام الأسد.

وترفض العديد من الدول السماح لطائرات النظام باستخدام مطاراتها كما تمتنع عن استخدام المطارات التي تحت سيطرة النظام.

راديو الكل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى