أسواق السمك في ريف حلب تشهد إقبالاً كبيراً رغم ارتفاع الأسعار

شهدت أسواق السمك في ريف حلب الشمالي انتعاشاً كبيراً في الآونة الأخيرة، وازدادت حركة بيع وشراء السمك رغم ارتفاع سعره عن العام الماضي، إلا أنه يعد أرخص ثمناً مقارنة مع أسعار اللحوم.

وتقول أم جنى إحدى سكان مدينة اعزاز لراديو الكل، إن أسعار الأسماك مناسبة مقارنة مع ارتفاع أسعار اللحوم، مضيفة أن سعر الكيلو الواحد لا يتجاوز الـ 3 آلاف ليرة سورية بينما سعر لحم الخروف 18 ألف ليرة.

في حين يؤكد بكر محمد من مدينة عفرين لراديو الكل، أن وجبة السمك رئيسية لديه حيث يقبل على شراء بعض من السمك بين الحين والآخر بحكم أنه أرخص من باقي اللحوم وعلاوة على أنه مفيد للجسم وخصوصاً للأطفال.

أما خالد الحسين من مدينة اعزاز يبين لراديو الكل، أن سبب ارتفاع أسعار السمك يعود إلى تحكم التجار وعدم ضبط السعر بالإضافة إلى عزوف بعض الصيادين عن الصيد مؤخراً.

من جهته يوضح أبو أمين صاحب إحدى المسامك في مدينة عفرين شمالي حلب أن الإقبال على شراء السمك جيد رغم ارتفاع سعره عن العام الماضي.

ويشير إلى أن سمك السلور هو من أكثر الأنواع التي يرغبها الأهالي نظراً لانخفاض سعر الكيلو والذي يبلغ نحو ألفين و250 ليرة سورية بالإضافة إلى سمك المشط ويبلغ سعر الكيلو الواحد منه 4 آلاف ليرة سورية.

ويُعد السمك وجبةً رئيسية لبعض الأهالي في الشمال السوري المحرر، نظراً لما يتمتع به من فوائد كبيرة على الجسم فهو مصدر غنيّ بالبروتينات عالية الجودة، وغالباً ما ينصح الأطباء بتناوله مرة في الأسبوع.

ويعتمد بعض الأهالي في ريف حلب الشمالي على مهنة صيد السمك كمصدر للرزق والتجارة من خلال بيعه ضمن محلات اللحوم أو عبر السيارات الجوالة التي تجوب أحياء المنطقة.

ريف حلب – راديو الكل
تقرير: غنى مصطفى – قراءة: ديمه ساعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى