الحسكة.. القوات الأمريكية تنقل 4 من قياديي داعش الأجانب إلى العراق

الوحدات الكردية تحتجز ألفي أجنبي يتهمون بالانتماء لتنظيم داعش

نقلت القوات الأمريكية عدداً من معتقلي تنظيم داعش من ريف الحسكة إلى الأراضي العراقية من خلال معبر اليعربية على الحدود السورية العراقية.

وقال مصدر خاص من الوحدات الكردية، لراديو الكل، اليوم السبت، 24 من تشرين الأول، إن رتلاً من القوات الأمريكية نقل صباح اليوم 4 معتقلين أجانب من قياديي تنظيم داعش من سجن المالكية بريف القامشلي نحو الأراضي العراقية.

وأضاف المصدر، أن المعتقلين الأربعة يحملون جنسيات ألمانية وروسيا (شيشان)، مشيراً إلى أن عملية النقل تمت بعربتين مدرعتين مغلقتين، ترافقهما 5 مدرعات عسكرية للقوات الأمريكية

وأشار إلى أن عملية النقل عبر معبر اليعربية شرقي الحسكة تحت أنظار الوحدات الكردية دون أن يتمكن المصدر من تحديد الوجهة النهائية التي تم نقل المعتقلين إليها.

وسبق أن نقلت القوات الأمريكية في 29 من آب الماضي، 6 أسرى أجانب من تنظيم داعش من سجن غويران بالحسكة نحو الأراضي العراقية، دون معرفة الأسباب خلف عملية النقل.

وتحتجز قوات سوريا الديمقراطية -التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري- آلاف الأشخاص في سجونها بزعم انتمائهم لتنظيم داعش، أغلبهم لم يخضع لأي محاكمات.

وفي 7 من الشهر الجاري، أفادت وكالة “هاوار” التابعة للإدارة الذاتية بوجود حوالي 19 ألف أسير من تنظيم داعش في سجون الوحدات الكردية، بينهم 12 ألف سوري و5 آلاف عراقي، وألفا أجنبي ينحدرون من 55 دولة أجنبية.

وسبق أن نفذ عناصر متهمون بالانتماء إلى تنظيم داعش عدة استعصاءات داخل سجون الوحدات الكردية، كان آخرها في سجن الصناعة بالحسكة ووعد حينها التحالف الدولي بالنظر في طلبات المحتجزين مقابل إنهاء الاستعصاء.

وكانت “الإدارة الذاتية” أعلنت مؤخراً نيتها إطلاق سراح ما يصل إلى 15 ألف سوري محتجز داخل مخيم الهول المكتظ في شمال شرق سوريا والذي يؤوي نازحين وأسر عناصر متهمين بالانتماء إلى تنظيم داعش.

الحسكة – راديو الكل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى