تحييد قيادي في “بي كا كا” يشرف على نقل عناصر التنظيم إلى سوريا

"تشالكن" تولى حتى العام 2017 مسؤولية "كتيبة الأسلحة الثقيلة" التابعة للوحدات الكردية في مدينة رأس العين

أعلنت السلطات الأمنية التركية تحييد قيادي في تنظيم “بي كا كا” يشرف على تنسيق نقل عناصر التنظيم من العراق إلى سوريا.

ونقلت وكالة الأناضول، عن مصادر أمنية، اليوم الثلاثاء، 24 من تشرين الثاني، أن “الاستخبارات تلقت معلومات حول توجه الإرهابي المدرج على النشرة الرمادية لقائمة المطلوبين “هزرت تشالكن”، المسؤول عن تنسيق نقل الإرهابيين بين سوريا والعراق، لحضور اجتماع لعناصر المنظمة”.

وأضافت أن “الاستخبارات تتبعت “تشالكن” خطوة بخطوة حتى موقع الاجتماع في العراق ورصدته رفقة إرهابيين آخرين، وتمكنت من تحييده مع باقي الإرهابيين”.

ووفقاً للأناضول، انضم تشالكن إلى تنظيم “بي كا كا” عام 2011، وقام بأنشطة إرهابية في تركيا حتى العام 2014، قبل الانضمام لصفوف الوحدات الكردية في مدينة عين العرب شمالي سوريا، ومن ثم تولى مسؤولية ما يسمى “كتيبة الأسلحة الثقيلة” في مدينة رأس العين حتى العام 2017.

وانتقل “تشالكن” إلى العراق وفي 2019، وبدأ منذ ذلك الحين بتنسيق عمليات نقل الإرهابيين إلى سوريا.

ومنذ مطلع الشهر الحالي، أعلنت الدفاع التركية في أكثر من 10 مناسبات تحييد عناصر من الوحدات الكردية في شمالي سوريا كان آخرها يوم أمس.

وتنظيم “ي ب ك/بي كا كا” هو المكون الرئيس لقوات سوريا الديمقراطية، التي تسيطر على مساحات واسعة من شمال وشرق سوريا، وتتلقى دعماً عسكرياً من الولايات المتحدة.

وتصنف تركيا تنظيم “ي ب ك/بي كا كا” على قوائم الإرهاب، وتعتبره امتداداً لحزب العمال الكردستاني الانفصالي، المناهض للحكومة التركية، والمتهم بارتكاب عمليات تفجير واغتيالات في مناطق متفرقة من تركيا.

جدير بالذكر أن “لائحة الإرهابيين المطلوبين” من قبل تركيا تضم 5 قوائم فرعية هي الحمراء والزرقاء والخضراء والبرتقالية والرمادية.

تركيا – راديو الكل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى