عقب توجه رتلين نحو العراق.. التحالف ينفي نيته الانسحاب من شمال شرق سوريا

الجيش الأمريكي سحب في مناسبتين مؤخراً عدداً من قواته المنتشرة في سوريا نحو العراق عبر معبر الوليد

نفى التحالف الدولي وجود نية لسحب قواته من شمال شرق سوريا حالياً، وذلك في محاولة لطمأنة الوحدات الكردية بعد أيام من سحب الجيش الأمريكي عدداً من قواته المنتشرة في المنطقة نحو العراق.

وقال نائب القائد العام لقوات التحالف الجنرال كيفين كوبسي، اليوم الثلاثاء، 24 من تشرين الثاني، إن “قرار سحب القوات الأميركية من العراق لا علاقة له بالقوات الأميركية في سوريا، وإنما يجري تبديل وإعادة تموضع للقوات كل فترة وهذا لا يعني انسحاباً من سوريا”، وفق ما نقلت وكالة نورث برس الموالية لما تسمى بالإدارة الذاتية.

وأضاف كوبسي، خلال مؤتمر صحفي في بلدة رميلان النفطية شمال شرقي الحسكة أن التحالف ملتزم بتقديم الدعم لقوات سوريا الديمقراطية، التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري، على اعتبار أن الحرب ضد داعش لم تنته، حسب تعبيره.

وفيما يخص الملف الإيراني ونشاط المليشيات التابعة لإيران في سوريا، قال كوبسي، إن مهمة التحالف تنحصر في محاربة داعش وتقديم الدعم لقوات سوريا الديمقراطية.

وأكد أن التحالف مستمر بتقديم الدعم فيما يخص مراكز اعتقال عناصر تنظيم داعش.

وخلال الأيام العشرة الماضية، سحب الجيش الأمريكي في مناسبتين عدداً من قواته المنتشرة في سوريا نحو العراق عبر معبر الوليد، وفق مصادر محلية.

وفي 17 من تشرين الثاني الحالي، قال المتحدث باسم التحالف الدولي واين ماروتو، لوكالة نورث برس، إن قوات التحالف ستبقى في سوريا لأنها ملتزمة بمحاربة ما تبقى من تنظيم داعش.

وكشف ماروتو أنه لدى القوات الأمريكية 900 جندي في شمال شرقي سوريا إلى جانب القوات التي تعمل معها في منطقة التنف.

وأكد أن عدد هذه القوات يتغير بحسب الظروف، مشيراً إلى أن القوات الأمريكية أرسلت منذ وقت ليس بعيد مدرعات برادلي ليزداد هذا العدد، حسب تعبيره.

وجاء تأكيد التحالف على مواصلة نشاطاته في سوريا عقب فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وتنتشر القوات الأمريكية في عدد من القواعد العسكرية في شرقي وشمال شرقي سوريا في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص السابق إلى سوريا جيمس جيفري، كشف مؤخراً أنه وزملاءه أخفوا عن الرئيس دونالد ترامب العدد الحقيقي للقوات الأمريكية الموجودة في سوريا

سوريا – راديو الكل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى