القوباء الجلدي.. طرق الوقاية والعلاج

تظهر على شكل حبيبات صغيرة الحجم حمراء يخرج منها صديد أصفر

يعرف الدكتور الصيدلاني جمال معروف – دكتور دولة في الصيدلة من فرنسا متخصص في علم الطفيليات الجلدية، في حديث خاص لراديو الكل مرض القوباء الجلدي Impetigo بأنه عدوى جلدية بكتيرية تنتشر بسهولة وشائعة جداً خاصة عند الأطفال بين السنتين والخمس سنوات، وهي عبارة عن بثور صغيرة أو كبيرة على خلفية حمراء وتحتوي هذه البثور على قيح أصفر يسبب انتشار العدوى حول الأنف والفم ومناطق أخرى تصل إليها أظافر الطفل.

أسباب القوباء الجلدي

ويبين د. معروف أن احتمال إصابة الطفل بهذه العدوى يكون نتيجة خدش بسيط أو لسعة حشرة وعندما يحك الطفل بأظافره الملوثة تدخل الجرثومة مسببة المرض.

الأعراض والواجب فعله عند ظهورها

يذكر د. معروف بأن القوباء تظهر على شكل حبيبات صغيرة الحجم حمراء يخرج منها صديد أصفر، وعند ظهور هذه الحبيبات وعدم القدرة للتوجه إلى طبيب فيكفي غسلها بالماء والصابون وتعقيم المنطقة المصابة، وقص أظافر الطفل المصاب بشكل خاص حتى لا ينقل العدوى إلى مكان آخر في جسمه وإلى أقرانه.

طرق الوقاية:

تتم الوقاية من القوباء بعدم اختلاط الطفل المصاب مع أقرانه إضافة إلى النظافة الشخصية وقص أظافر الأطفال لأنه كلما حك الطفل المصاب مكاناً بأظافره ستنتقل العدوى لأنها شديدة وسريعة الانتشار، كما ينوه د. معروف إلى ضرورة غسل المناطق المصابة بالماء والصابون وعدم الاستعمال المشترك للمناشف بين الأطفال. 

طرق العلاج

رغم الانتشار الواسع لهذا المرض المعدي إلا أن معالجته سهلة جداً وذلك باستعمال مضاد حيوي موضعي ومضاد حيوي عام وخلال خمسة أيام يتم الشفاء دون ترك آثار نهائياً بحسب د. معروف.

في حال لم يتوفر العلاج

وينصح د. معروف أنه في حال لم يتوفر أي مضاد حيوي فإن تطهير المكان المصاب بأي مطهر، وحتى بالماء والصابون يكفي ليتماثل الطفل للشفاء خلال عدة أيام. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى