كندا تعين سورياً على رأس وزارة النقل

الغبرا أول سوري يحصل على مقعد في البرلمان الكندي عام 2006

عينت كندا، عمر الغبرا، الكندي من أصل سوري وزيراً للنقل، بعد أن تدرج في عدد من المناصب الحكومية هناك.

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة النقل الكندية، على تويتر، أمس الثلاثاء، خبر تعيين الغبرا من قبل رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بالقول “مرحباً بالسيد عمر الغبرا وزير النقل الجديد”.

من جانبه نشر الغبرا تغريدة عبر تويتر شكر فيها رئيس الوزراء الكندي على هذا المنصب.

كما تحدث الغبرا على تويتر عن جدول الأعمال الموضوع لتطوير قطاع النقل، قائلاً “لدينا برنامج طموح أمامنا، سنستمر في تطوير منظومة النقل التي يعرف العالم بأسره أنها منظومة آمنة وفعالة وتحترم البيئة”.

وبحسب “ويكيبيديا” ولد الغبرا في مدينة الخبر في السعودية عام 1969 لوالد من أصل سوري يعمل كمصمم معماري وقد كان يزور سوريا في الصيف قبل أن ينتقل إليها ليكمل دراسته.

ويحمل الوزير الجديد شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة دمشق قبل أن يواصل دراسته في كندا ويحمل شهادة ماجستير في إدارة الأعمال.

وقبل تقلده هذا المنصب تدرج في عدد من المراكز الحكومية الكندية منها، عمله في المجال السياسي عندما كان نائباً في البرلمان عن ميسيساغا.

كما عمل كسكرتير لوزير الخارجية في كندا للشؤون القنصلية، إضافةً إلى عمله في وزارة تنويع التجارة الدولية، قبل أن يصبح سكرتيراً لرئيس الوزراء لشؤون تجديد الخدمات العامة.

وشغل أيضاً مناصب مختلفة في الهيئة العامة للكهرباء و”Enbala Power” وبمجلس الطاقة الخاص بأونتاريو.

وكان الغبرا أول سوري يحصل على مقعد في البرلمان الكندي عام 2006، وبحسب الحكومة الكندية يتمتع الغبرا بخبرة واسعة فيها إضافةً إلى عمله في البرلمان الكندي أكثر من 7 سنوات.

وبحسب مواقع إعلامية متطابقة، قال الغبرا في عام 2017 إنه لم يزر سوريا منذ ما يزيد عن 10 سنوات بسبب الحرب والحوادث الأمنية.

راديو الكل – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى