“لقاح سوريا” يطلق حملة لقاح ضد شلل الأطفال في منطقة “نبع السلام”

"وحدة تنسيق الدعم": الحملة تشمل جميع الأطفال من عمر يوم إلى عمر خمس سنوات

أعلن فريق لقاح سوريا عزمه إطلاق حملة لقاح فموي ضد شلل الأطفال في منطقتي تل أبيض ورأس العين الواقعتين ضمن منطقة عمليات “نبع السلام” شرقي الفرات.

وقالت وحدة تنسيق الدعم، أمس الثلاثاء، في صفحتها على “فيس بوك”، إن حملة اللقاح الفموي سينفذها فريق لقاح سوريا وتبدأ في 24 كانون الثاني الحالي ولغاية 29 من الشهر نفسه.

وأضافت، أن الحملة سوف تشمل جميع الأطفال من عمر يوم إلى عمر خمس سنوات مؤكدة أن اللقاح آمن وفعال ومطابق لمعايير منظمة الصحة العالمية ومقدم من منظمة اليونيسف.

وفي 24 تشرين الأول الماضي أطلق فريق لقاح سوريا أيضاً حملة لقاح فموي ضد شلل الأطفال في مدينة رأس العين استمرت حتى 29 من الشهر ذاته.

ويُعرف شلل الأطفال، بحسب منظمة الصحة العالمية، بأنه مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي، وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن.

وينتقل الفيروس عن طريق الانتشار من شخص إلى آخر بصورة رئيسة عن طريق البراز، وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة (مثل المياه الملوثة أو الطعام) ويتكاثر في الأمعاء.

وتتمثّل أعراض مرض شلل الأطفال الأوّلية بالحمى والتعب والصداع والتقيّؤ وتصلّب الرقبة والشعور بألم في الأطراف.

وتؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال (يصيب الساقين عادة) ويلاقي ما يتراوح بين 5% و 10% من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها، بحسب “الصحة العالمية”.

شرق الفرات – راديو الكل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى