الولايات المتحدة تمدّد وضع الحماية المؤقتة لنحو 7 آلاف سوري

يسمح القرار للسوريين من حاملي صفة الحماية المؤقتة، مواصلة إقامتهم حتى 30 أيلول 2022

مددت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، وضع الحماية المؤقتة للسوريين، وذلك بعد أيام من قرارها رفع الحظر الذي فرضه سلفه دونالد ترامب على دخول المواطنين السوريين ومواطني عدد من الدول الأخرى ذات الغالبية المسلمة إلى الولايات المتحدة.

وقال القائم بأعمال وزير الأمن الداخلي الأمريكي، ديفيد بيكوسكي، أمس الجمعة، 29 من كانون الثاني، إن بلاده مددت وضع “الحماية المؤقتة” للمهاجرين السوريين مدة 18 شهرا، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأوضح بيكوسكي في تصريح صحفي، أن بلاده درست بعناية آخر المستجدات في سوريا، وتشاورت مع المؤسسات الأمريكية المعنية في هذا الشأن.

وأضاف: “تقرر تمديد فترة الحماية المؤقتة الممنوحة للسوريين”، مشيرا إلى أن قرابة 7 آلاف سوري يستفيدون من الحماية المؤقتة في بلاده.

ويسمح القرار للسوريين الحاملين صفة الحماية المؤقتة، مواصلة إقامتهم في الولايات المتحدة قانونياً حتى 30 أيلول 2022.

وكان من المفترض أن تنتهي فترة الحماية المؤقتة للسوريين الحاصلين عليها في الولايات المتحدة، في 31 آذار المقبل.

ويأتي قرار التمديد عقب أيام من توقيع الرئيس بايدن، مرسوماً يقضي برفع الحظر الذي فرضه سلفه دونالد ترامب على دخول المواطنين السوريين ومواطني عدد من الدول الأخرى ذات الغالبية المسلمة إلى الولايات المتحدة.

وسبق أن أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، في آب 2019، أنها ستحافظ على وضع 7 آلاف سوري يقطنون بالبلاد بصفة الحماية المؤقتة، إلا أنها أكدت عدم قبول طلب جديد للحصول على هذا الوضع.

جدير بالذكر أن إدارة الرئيس الأسبق، باراك أوباما، منحت عدداً من السوريين الحماية المؤقتة ابتداء من العام 2012 قبل أن تتوقف عن ذلك لاحقاً.

الولايات المتحدة – راديو الكل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى