الأردن.. انطلاق حملة تطعيم ضد كورونا في مخيم الزعتري للاجئين السوريين

قرابة ألفي لاجئ سجلوا على منصة وزارة الصحة الأردنية من أجل تلقي اللقاح

باشرت وزارة الصحة الأردنية، بتنفيذ حملة التطعيم ضد فيروس كورونا داخل مخيم الزعتري للاجئين السوريين، وذلك عقب افتتاحها مركزاً فرعياً للتطعيم ضد الفيروس المستجد داخل المخيم.

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، محمد الطاهر، اليوم الإثنين، إن “المركز يعد الأول على مستوى العالم في مخيمات اللاجئين”، وفق ما نقلت قناة المملكة الأردنية.

وأضاف الطاهر، أن المركز سيستقبل قرابة 48 لاجئاً لتطعيمهم اليوم، كما سيواصل استقبال اللاجئين لتلقي اللقاح في الأيام المقبلة وحسب تعليمات وشروط وزارة الصحة.

وأضاف أن “قرابة 2000 لاجئ سجلوا على منصة وزارة الصحة من أجل تلقي اللقاح ونحو 200 شخص تلقى الجرعة الأولى وقرابة 120 تلقوا الجرعة الثانية”.

بدوره أكد مدير صحة محافظة المفرق، هاني عليمات، أن “المركز مجهز بكافة اللوازم الضرورية ويتم تزويده باللقاحات حسب المسجلين على المنصة”.

وأوضح عليمات أن “الحكومة ارتأت أن يكون داخل المخيم مركز فرعي لإعطاء اللقاح للتسهيل على اللاجئين والتخفيف عليهم من عناء التنقل، إضافة إلى إعطاء المطعوم لكل من يقيم في الأردن”.

وبحسب عليمات، سيتم إعطاء اللقاح بالنسبة للاجئين السوريين المقيمين خارج المخيم في المركز الرئيسي في محافظة المفرق.

وفي 18 من كانون الثاني الماضي، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن الأردن باشرت بتطعيم اللاجئين على أراضيها ضد فيروس كورونا، لتكون بذلك أول دولة حول العالم تقدم اللقاح للاجئين.

وأوضحت المفوضية حينها أنه تم نقل عدد من لاجئين من مخيم الزعتري إلى مركز صحي في محافظة المفرق شمالي عمان لتلقي اللقاح بعملية أشرف عليها موظفو المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وكانت المفوضية أعلنت في 8 من أيلول الماضي، تسجيل أول إصابتين بفيروس كورونا داخل مخيمات اللاجئين وذكرت أن الحالتين سجلتا داخل مخيم الأزرق.

كما أعلن الأردن رسمياً في 10 من أيلول تسجيل أول 3 إصابات بفيروس كورونا في مخيم الزعتري الواقع شرقي مدينة المفرق شمال شرقي الأردن، والذي يعتبر أكبر مخيم للاجئين السوريين في الأردن.

ويستضيف الأردن نحو 1.3 مليون سوري، 663 ألفاً منهم مسجلون لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة.

ويعيش عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين في مخيمات متفرقة بالأردن، أبرزها مخيم الزعتري على مقربة من الحدود السورية الأردنية.

الأردن – راديو الكل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى