الاتحاد الأوروبي يخصص 130 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في لبنان والأردن

يعقد الاتحاد الأوروبي مؤتمر بروكسل الخامس حول "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" في 29 و30 آذار الحالي

أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الجمعة، تخصيص مبلغ 130 مليون يورو، لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم في لبنان والأردن، متعهداً بـ”بذل كل ما في وسعه” لمواصلة الدعم.

وجاء في بيان صحفي على الموقع الإلكتروني لـ”المفوضية الأوروبية”، أن الاتحاد الأوروبي اعتمد عبر الصندوق الاستئماني الإقليمي، “حزمة مساعدات بقيمة 130 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المحلية في الأردن ولبنان في مجالات رئيسية مثل الحماية الاجتماعية أو خدمات الرعاية الصحية”.

وقال البيان: إن “لبنان سيحصل على مبلغ قدره 98 مليون يورو، تهدف إلى دعم الفئات الأكثر حاجة، والتعليم، وتسهيل الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وأشار إلى أن هذه الأموال “ستساعد أيضاً في التخفيف من عواقب انفجار ميناء بيروت، الذي أثر على اللبنانيين واللاجئين السوريين”.

أما الأردن فأوضح البيان أنه سيحصل على مبلغ 32 مليون يورو، مخصصة لعدة مجالات بينها التعليم، والحماية الاجتماعية.

ونقل البيان عن الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في المفوضية الأوروبية “جوزيب بوريل” قوله، إن استمرار الصراع في سوريا منذ 10 سنوات، وجائحة كورونا والتدهور الاقتصادي الإقليمي العام، أدت إلى “تفاقم الأوضاع المزرية في جميع أنحاء المنطقة”.

وأشار “بوريل” إلى أن الاتحاد الأوروبي سيستضيف مؤتمر بروكسل الخامس حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” في 29 و 30 آذار الحالي “لإعادة التأكيد على المستوى الدولي، ودعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي للنزاع السوري بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، والسعي إلى الحفاظ على الدعم الدولي للمحتاجين”.

وشدّد المسؤول الأوروبي على أن الاتحاد “سيواصل بذل كل ما في وسعه لدعم الشعب السوري، واللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم في دول الجوار”.

ونهاية حزيران الماضي، تعهّد “بوريل” بتقديم الاتحاد الأوروبي مساعدات إنسانية بقيمة 2.3 مليار يورو إلى سوريا خلال الفترة مابين 2020 – 2021، وذلك خلال كلمة له في مؤتمر بروكسل.

ويعيش في لبنان نحو مليون لاجئ سوري بحسب إحصاءات الأمم المتحدة، بينما تقول الإحصاءات الحكومية إن العدد يصل إلى مليون ونصف مليون لاجئ، أما في الأردن فسجّلت مفوضية اللاجئين نحو 656 ألف لاجئ سوري، بينما تؤكد الحكومة الأردنية أن العدد يصل إلى مليون و300 ألف.

سوريا – راديو الكل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى