الصحة العالمية تكشف نوع وكميات لقاحات كورونا التي ستوزع في سوريا

ستتلقى مختلف مناطق السيطرة خلال أسابيع الشحنات الأولى من لقاح كورونا

أعلنت أكجيمال ماجتيموفا ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، أن مختلف مناطق السيطرة في سوريا ستتلقى خلال أسابيع أول شحنة من لقاحات فيروس كورونا عبر برنامج “كوفاكس” العالمي.

ونقلت وكالة رويترز عن ماجتيموفا أمس الأربعاء إن الشحنات الأولى ستصل سوريا كجزء من خطة لتقديم مليون جرعة من لقاحات “أسترازينيكا” المصنعة بالهند.

وقالت ماجتيموفا: إن “برنامج “كوفاكس” لضمان التوزيع العادل للقاحات يمثل بارقة أمل للبلد الذي دمرته الحرب وتعاني موارده الصحية والمالية من ضغوط بالغة”.

وأوضحت ماجتيموفا أنه سيتم إرسال 336 ألف جرعة إلى الشمال السوري المحرر عبر الحدود التركية.

كما سيتم إيصال 90 ألف جرعة أخرى من اللقاحات إلى شمال شرق سوريا الخاضع لسيطرة الوحدات الكردية، على أن تصل فرق متنقلة إلى مخيمات تؤوي عشرات الآلاف من النازحين.

في حين ستعمل عشرات الفرق في 76 مستشفى و300 وحدة متنقلة لتقديم اللقاء في مناطق سيطرة النظام.

وتهدف الحملة الأولى للتطعيم -التي قد تبدأ في نهاية نيسان أو مطلع أيار- إلى تطعيم 20 بالمئة من السكان حتى نهاية العام وهو ما يشكل تقريبا 5 ملايين نسمة في مختلف مناطق سوريا بغض النظر عن قوى السيطرة.

وسيكون للعاملين الصحيين والأخصائيين الاجتماعيين الأولوية في الحصول على اللقاح وذلك ضمن شريحة تقدر بـ 3٪ من السكان ستتلقى اللقاح بحلول شهر حزيران، وستبدأ المرحلة الثانية بعد ذلك لتشمل 17٪ من السوريين ممن تتراوح أعمارهم بين 55-60 عاماً فصاعداً والذين يعانون من أمراض مزمنة.

وقالت ماجتيموفا: “نشهد زيادة مبلّغ عنها في الحالات.. لكننا بحاجة إلى مزيد من البيانات التفصيلية لفهم الوضع الوبائي”، حيث تم الإبلاغ عن 45453 حالة إصابة و1761 حالة وفاة في جميع أنحاء سوريا، وفقًا لأحدث بيانات منظمة الصحة العالمية.

واضافت: “إننا نعمل في بيئة صعبة للغاية ومتقلبة، مع العديد من الأشياء المجهولة وعلينا التعامل مع الجزئيات المتغيرة”.

وكانت ماجتيموفا أعلنت في 2 من شباط الماضي أن منظمة الصحة العالمية تعتزم تنفيذ برنامج للتطعيم ضد فيروس كورونا بكافة المناطق السورية بغض النظر عن قوى السيطرة، مرجحة أن تبدأ بتنفيذ برنامجها شهر نيسان المقبل.

سوريا – راديو الكل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى