إجراءات وظروف تمنع سوريين من دخول بلادهم لقضاء إجازة العيد

يعاني لاجئون سوريون في تركيا من الضغط الكبير على روابط الحجز من المعابر الحدودية

ينتظر الكثير من الأهالي وخاصة النازحين منهم في محافظة إدلب، عودة أقاربهم وعوائلهم من تركيا لقضاء إجازة العيد برفقتهم وذلك بعد فتح المعابر الحدودية، لكن إغلاق موقع التسجيل وسوء الوضع المعيشي حرم الكثير منهم من الدخول.

أم حسن إحدى النازحات في مدينة معرة مصرين شمالي إدلب تقول لراديو الكل، أن لديها الكثير من الأقارب اللاجئين في تركيا ولم تراهم منذ 7 سنوات، مشيرة إلى أن الظروف المعيشية الصعبة وتشتتهم في خيام متفرقة وفقدان منازلهم حرمتهم من الدخول إلى الشمال السوري لقضاء إجازة العيد.

وينتظر محمد أحد النازحين في مدينة إدلب عودة شقيقه من تركيا لقضاء إجازة العيد، لكن الضغط الكبير على رابط الحجز على المعابر وإغلاقه من جديد منعه من الدخول ورؤية عائلته، مناشداً إدارة معبر باب الهوى فتح موقع التسجيل من جديد لكي يتمكن شقيقه من الحجز، بحسب ما قاله لراديو الكل.

أم محمود إحدى النازحات في مدينة بنش شمالي إدلب تبين لراديو الكل، أن دخول الأهالي لقضاء إجازة العيد ضمن أراضيهم أسعدهم بشكل كبير، مشيرة إلى أن رابط الحجز لم يسمح لكافة اللاجئين بالتسجيل ما اضطر بعض العوائل لإلغاء دخولهم بسبب عدم تمكن بعض أفرادهم من الحجز.

محمود أبو أنس أحد الطلاب العائدين لقضاء إجازة العيد في الشمال السوري يؤكد لراديو الكل، أنه لجأ للحجز عبر الرابط بعد غيابه لمدة سنتين بعيداً عن عائلته، إلا أن الضغط الكبير كان من أكثر العوائق لديه حيث اضطر للجلوس لساعات طويلة حتى حصل على موعد، مشيراً إلى أنه بعد دخوله وجد هناك اختلافات كبيرة في نمط المعيشة للأهالي عما كان عليه سابقاً.

مازن علوش مدير مكتب العلاقات العامة والإعلام في معبر باب الهوى يوضح لراديو الكل، أنه بلغ عدد الوافدين من تركيا حتى الخميس الماضي نحو 30 ألف مسافر، وسيستمر توافدهم حتى الأحد 18 تموز، مبيناً أنه من المتوقع وصول العدد إلى 40 ألف.

ويلفت علوش إلى أن موقع التسجيل الذي أطلقه الجانب التركي حدد عدد السوريين المسموح بدخولهم إلى الداخل السوري، منوهاً بأن إدارة معبر باب الهوى قدمت كافة التسهيلات اللازمة للوافدين دون وجود أي عقبات أمامهم.

ويأمل أن تكون الإجازات القادمة قادرة على استيعاب أكبر عدد ممكن من الوافدين لقضاء إجازات العيد على أراضيهم في الشمال السوري.

وفي 6 تموز الحالي أعلن معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا شمالي إدلب تفعيل رابط حجز إجازات عيد الأضحى المبارك للاجئين السوريين المقيمين في تركيا على أن ينتهي التسجيل يوم غد الأحد 18 من الشهر نفسه.

ويستمر الوافدون من تركيا بالعبور إلى أراضيهم من المعابر الحدودية على أن تبدأ العودة إلى تركيا في 26 تموز الحالي ولغاية آخر يوم من عام 2021.

وتسمح السلطات التركية لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة بالدخول إلى سوريا لقضاء إجازتي عيدي الأضحى والفطر عبر معابر حدودية (باب الهوى، باب السلامة، جرابلس، تل أبيض)، ويتم التسجيل بالزيارات ضمن شروط محددة، وعبر روابط تكون تتوفر على المواقع الرسمية للمعابر.

إدلب – راديو الكل
تقرير: سارة سعد – قراءة: محمد سعدو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى