الأمم المتحدة: ازدياد حاجة السوريين للمساعدات بنسبة 21%

ما عدد السوريين الذين يحتاجون للمساعدات الإنسانية؟

أكدت الأمم المتحدة أن حاجة السوريين للمساعدات في عام 2021 زادت أكثر من 20 بالمئة مقارنةً مع العام الماضي.

وقال وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، الأربعاء، في جلسةٍ لمجلس الأمن حول تطورات الأزمة الإنسانية في سوريا، “يحتاج ما يقدر بـ 13.4 مليون شخص في سوريا إلى مساعدات إنسانية، وهذه زيادة بنسبة 21% مقارنة بالعام السابق والأعلى منذ عام 2017”.

وأضاف أن “الاحتياجات تفوق بشكل مأساوي الموارد المتاحة في خطة الأمم المتحدة الإنسانية والتي تبلغ قيمتها 4.2 مليار دولار حيث تم تمويل 27% فقط من إجمالي المبلغ المطلوب”، مؤكداً أن زيادة التمويل لن تواكب الاحتياجات المتزايدة للسوريين.

كما أشار إلى أن “العمليات عبر الحدود التي يتم إجراؤها من تركيا تظل الطريقة الأكثر كفاءة وتوقعًا للوصول إلى ملايين الأشخاص المحتاجين في سوريا”.

من جانبه، قال نائب المندوب الأمريكي الدائم لدى الأمم المتحدة جيفري دي لاورينتيس، “نحن متمسكون بزيادة المساعدات من خلال آلية نقل المساعدات عبر الحدود، وعبر خطوط التماس أيضاً”.

بدوره، عزف مندوب نظام الأسد بسام صباغ في ذات الجلسة على وتر العقوبات الأمريكية، وأكد ضرورة “الرفع الفوري للحصار (غير الشرعي) الذي تفرضه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على الشعب السوري والذي يمثل عقاباً جماعياً وإرهاباً اقتصادياً يضر بشكل كبير بجهود الدولة في المجال الإنساني والتنموي وبقدرة السوريين على الحصول على احتياجاتهم الأساسية”، وفق قوله.

وكان مجلس الأمن الدولي قد مدد في 9 من تموز آلية إدخال المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا عاماً كاملاً حتى تموز 2022.

راديو الكل – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى