أوروبا تقدم 150 مليون يورو إضافية لدعم السوريين في تركيا

هذه الخطوة تهدف إلى "تعزيز الدعم الإنساني والمالي للاجئين السوريين"

وافق البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، على تقديم 150 مليون يورو، كدعم مالي إضافي، لمساعدة اللاجئين السوريين المقيمين على الأراضي التركية.

وأوضحت لجنة الميزانية لدى البرلمان، في بيان نقلته وكالة الأناضول، أنها صادقت على تعديل ميزانية الاتحاد الأوروبي لعام 2021، عبر تخصيص دعم مالي إضافي للاجئين السوريين في تركيا.

وأضاف البيان أن هذه الخطوة تهدف إلى “تعزيز الدعم الإنساني والمالي النقدي للخاضعين لبرنامج “الانسجام الاجتماعي” الخاص باللاجئين في تركيا.

ولفت البيان إلى أنه من المقرر، أن يدخل القرار المذكور حيز التنفيذ، عقب المصادقة عليه من قبل الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي.

وفي نهاية حزيران الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي، تخصيص مبلغ 5.2 مليار يورو، لدعم اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن حتى عام 2024.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين”، حينها، إن القسم الأكبر من عبء اللاجئين يقع على عاتق بلدان المنطقة، مشيرة إلى أن من المصلحة المشتركة لأوروبا حماية اللاجئين ودعم الدول المضيفة وتقدم المساعدات بشكل متواصل.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين على الأراضي التركية، 3 ملايين و 715، بحسب آخر إحصائية لوزارة الداخلية التركية، ويقيمون بولايات مختلفة.

وشهد العام 2015 موجة هجرة كبرى نحو دول الاتحاد الأوروبي عن طريق تركيا، تصدر فيها السوريون قائمة طالبي اللجوء.

وفي 18 آذار 2016، توصل الاتحاد الأوروبي مع تركيا إلى 3 اتفاقات مرتبطة ببعضها حول الهجرة، تنص على إعادة الاتحاد قبول طالبي اللجوء، مقابل مبالغ مالية يقدمها لتركيا لدعم استقرار اللاجئين فيها، إضافة إلى إلغاء تأشيرة دخول المواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد.

راديو الكل – الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى