جواز السفر المستعجل في سوريا بثمانية أضعاف تكلفة العادي

داخلية النظام: يمكن إصدار الجواز الفوري بعد دفع رسوم 100 ألف ليرة سورية

أعلنت حكومة النظام أن تكلفة إصدار جواز السفر بيوم واحد تبلغ 100 ألف ليرة سورية، في وقتٍ تبلغ تكلفة الجواز العادي الذي يستغرق إصداره من 7 إلى 15 يوماً 13 ألف ليرة.

وقالت داخلية النظام في تعميمٍ أمس الأربعاء، إن القرار جاء لتلبية رغبة المواطنين بالحصول الفوري على خدمة جواز السفر.

وأضافت الوزارة أن جواز السفر الفوري في الحالة المذكورة يتم استخراجه بغض النظر عن حجز الدور على المنصة الإلكترونية الخاصة بجوازات السفر ويسلم الجواز لصاحب العلاقة بنفس اليوم.

وبهذا القرار تصبح تكلفة إصدار الجواز المستعجل نحو 8 أضعاف تكلفة جواز السفر العادي للمقيمين داخل سوريا والذي يبلغ 13 ألف ليرة سورية ويصدر بين 7 إلى 15 يوماً.

وقررت داخلية النظام أمس في تعميمٍ آخر خدمة حجز دور إلكتروني للحصول على جواز سفر من عموم المحافظات بعد أن بدأت بتجربتها قبل أيام في محافظتي دمشق وريفها.

وقالت الوزارة إن نافذة حجز دور عبر موقعها الرسمي متاحة في جميع المحافظات، عبر تسجيل طلبات الحصول على جواز السفر العادية والمستعجلة، والاستعلام عن طلباتهم.

وتذيّل جواز السفر السوري قائمة “أفضل جوازات السفر في 2021” بحسب تصنيف أصدرته شركة الاستشارات العالمية “نوماد كابيتال ايست” مطلع العام الحالي.

وبحسب قائمة “نوماد كابيتال ايست” التي شملت 199 جوازاً عالمياً، جاء جواز السفر السوري في المرتبة 196، يليه في المراتب الثلاث الأخيرة على الترتيب جواز السفر اليمني ثم العراقي ثم الأفغاني.

ويعتمد مؤشر الترتيب “نوماد كابيتاليست” على خمسة معايير، وهي: المواطنة المزدوجة، والسعادة والتنمية، والسفر دون تأشيرة، والحرية الشخصية، وقوانين الضريبة الدولية، وجميعها غير متوفرة في الجواز السوري.

راديو الكل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى