موقع مصري يكشف عن توقف مشروع نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر سوريا

رضوان الدبس: توقف مؤقت لإعادة ترتيب أوراق أفرزتها متغيراتٌ سياسية إقليمية

ذكر موقع “مدى مصر” أن إجراءات نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر سوريا توقفت “بسبب القلق في عدة عواصم من احتمال تعارضها مع العقوبات الأميركية” على النظام في سوريا.

ونقل الموقع عن مصدر مقرَّب من منتدى غاز شرق المتوسط، ومسؤول مصري، ودبلوماسي إقليمي مطلع أن الأمريكيين يواصلون دراسة القضية، وسوف يقومون بجولة في جميع العواصم المعنية، في الأسابيع المقبلة، لجمع البيانات وتقدير المخاوف”.

وبحسب الموقع فقد أبلغ وزير الطاقة والموارد المائية اللبناني وليد فياض، وزير البترول المصري بأن سوريا تطالب بزيادة حصتها من رسوم العبور العينية نظير استخدام البنية التحتية لخط الأنابيب الذي يمر عبر أراضيها”.

وأضاف الموقع أن مصر ردت بدورها بأن البنك الدولي، الذي سيكون الممول الأول لنقل الغاز إلى لبنان وإجراء أعمال الإصلاح اللازمة لخط الأنابيب، لن يوافق على زيادة رسوم العبور لسوريا”.

ورأى الباحث الاقتصادي رضوان الدبس أن توقف إجراءات مشروغ خط الغاز ربما كان سببه إعادة ترتيب أوراق أفرزتها المتغيرات على الصعيد السياسي في المدة الأخيرة مستبعدا أن تكون مطالب النظام بزيادة رسوم عبور سببا في توقف المشروع

وأضاف الدبس أن مشروع خط الغاز بالأساس كان هدفه إبعاد الإيرانيين أو تحجيم دورهم بالنسبة لإمدادات الطاقة في المنطقة، وذلك من خلال إدخال مصر وإسرائيل وغيرها ضمن المشروع.

وبدأت قبل نحو شهرين مصر والأردن ولبنان والنظام بعد موافقة الولايات المتحدة بحث الإجراءات التنفيذية لنقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن وسوريا من خلال ما عرف سابقا بالخط العربي وسط تحذير خبراء من دخول الغاز الإسرائيلي إلى أنبوب النفط العربي.

راديو الكل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى