الخارجية الكازاخستانية: اجتماعات “أستانا” بشأن سوريا في 21 و22 من الشهر الحالي

انعقدت الجولة السابقة الـ16 من اجتماعات “أستانا” في تموز الماضي.

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية اليوم الاثنين، موعد عقد الجولة الجديدة والـ17 من اجتماعات مسار “أستانا” بشأن سوريا، في العاصمة نور سلطان.

ووفق ما نقل موقع “روسيا اليوم”، قال المتحدث باسم وزارة خارجية كازاخستان، أيبك صمادياروف، إن المفاوضات الدولية حول سوريا وفق “صيغة أستانا”، ستعقد في مدينة نور سلطان خلال الشهر الحالي.

وأضاف صمادياروف: “الاجتماع سيعقد في الفترة من 21 إلى 22 كانون الأول عبر الإنترنت، وأكدت جميع الأطراف مشاركتها في الفعالية”.

وأضاف المتحدث أن “الحديث يدور، بما في ذلك عن الدول الضامنة (روسيا، وإيران، وتركيا) وكذلك الأطراف التي تتمتع بصفة مراقب”.

وكان قد صرّح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس الاثنين، أن بلاده مستعدة لاستضافة القمة القادمة للدول الراعية لمسار “أستانا” بشأن سوريا، العام المقبل.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الكازاخستانية حددت الشهر الماضي، موعد الجولة الجديدة الـ17 من اجتماعات “أستانا” حول سوريا، في كانون الأول الحالي، وذلك بعد فشل الاجتماعات الأخيرة بالحد من هجمات نظام الأسد وروسيا على مناطق شمال غربي سوريا، رغم خضوعها لاتفاقات “خفض التصعيد” و”وقف إطلاق النار”.

وكانت قد انعقدت الجولة السابقة الـ16 من اجتماعات “أستانا” في تموز الماضي، وجاء في بيانها الختامي أن الدول الضامنة (تركيا، وروسيا، وإيران) “تؤكد على الحفاظ على الهدوء في إدلب”، و”تشدد على التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقات القائمة في هذه المحافظة”.

ومنذ ذلك الحين، تواصل قوات النظام والطيران الحربي الروسي قصف إدلب وباقي مناطق شمال غربي سوريا، حيث استجابت فرق الدفاع المدني منذ مطلع حزيران، حتى 15 تشرين الأول الماضي، لأكثر من 655 هجوماً من قبل قوات النظام وروسيا على منازل المدنيين في شمال غربي سوريا.

وتسببت تلك الهجمات بمقتل العشرات من المدنيين، بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى متطوعين في صفوف الدفاع المدني.

راديو الكل – متابعات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى