بسبب غلاء الجديدة.. نازحون في جرابلس يقتنون المفروشات المستعملة

أحمد جميل صاحب محل لبيع المفروشات المستعملة في جرابلس يؤكد أن الإقبال جيد في حركة البيع والشراء

لجأ الكثير من الأهالي في مدينة جرابلس شرقي حلب، إلى اقتناء المفروشات المستعملة، نظراً لأسعارها المنخفضة مقارنة مع أسعار الجديدة منها التي ارتفعت عدة أضعاف بعد موجات النزوح السابقة إلى المدينة.

ياسمين المحمد نازحة من إدلب وتقيم في المدينة تقول لراديو الكل، إنها اشترت ما يعرف بـ المجلس العربي من السوق المستعملة وهو بجودة وسعر جيد نوعاً ما، مشيرةً إلى أن سعر الجديد منها نحو 400 دولار أمريكي وهي غير قادرة على ذلك، كما أنها تفكر بشراء العديد من المفروشات الأخرى كونها جيدة ورخيصة الثمن.

عمر العمر مهجر من بلدة الشيوخ إلى المدينة يبين في حديثه لراديو الكل، أنه في بداية نزوحه كانت حاله كحال أغلب اللاجئين خرج من منزله مع عائلته فقط ولم يستطيع إخراج أثاث منزله، منوهاً بأن النازح بداية تركيزه تكون على الاحتياجات الأساسية.

ويضيف العمر أن شراء عفش جديد للمنزل يصل سعره اليوم إلى نحو ألف دولار أمريكي وهذا لا يتناسب مع الوضع المادي لأغلب الأهالي، مؤكداً أنه لجأ إلى شراء مفروشات مستعملة كون سعرها رخيصاً ونقلها سهل.

خالد الجادر من المدينة يؤكد لراديو الكل، وجود رغبة كبيرة من الأهالي على شراء مستلزمات المنزل المستعملة كغرف النوم والمفروشات والبرادات المستعملة بالإضافة إلى الألبسة المستعملة (البالة)، منوهاً أن سبب إقبال الناس على شراء المستعمل يعود إلى غلاء الأسعار وقلة الرواتب والدخل.

أحمد جميل صاحب محل لبيع المفروشات المستعملة في جرابلس يؤكد لراديو الكل، أن إقبال الأهالي على شراء غرف النوم والضيوف والسجاد كونه أرخص من الجديد جيد نوعا ماً، مؤكداً أن المفروشات المستعملة تصله عبر الشحن من تركيا.

ويوضح جميل أن أسعار غرف النوم المستعملة تتراوح بين 200 إلى 350 دولاراً أمريكياً، وأسعار أطقمة الجلوس (الكنبايات) من 125 حتى 200 دولار، بالإضافة إلى أن السجاد المستعمل تتراوح أسعاره بين 100 و150 ليرة تركية للسجادة الواحدة حسب نوعها وجودتها.

أحمد ناصيف صاحب معرض لبيع المفروشات الجديدة يوضح في حديثه لراديو الكل، أن أسعار غرف النوم الجديدة تتراوح بين 250 و 750 دولاراً أمريكياً حسب الجودة والقياسات ونوعية الخشب، والخزانات المفردة أسعارها بين الـ 45 و60 دولاراً، كما أن المجالس العربية الرباعية تصل أسعارها بين 125 حتى 220 دولاراً، والسجاد (الموكيت) سعر المتر منه يتراوح بين 5,5 وحتى 8,5 دولار.

وتكثر في مدينة جرابلس محلات بيع الأدوات المنزلية المستعملة من مفروشات وأثاث زجاجي وغيرها، حيث يتم استيراد بضائعهم من تركيا وبيعها في الداخل بما يتناسب مع وضع الأهالي.

ويعيش الأهالي في مناطق الشمال السوري عموماً وخاصةً النازحين منهم أوضاعاً إنسانية ومعيشية مزرية، وسط انتشار كبير للبطالة وقلة المساعدات الغذائية والطبية من المنظمات والجهات الداعمة.

جرابلس – راديو الكل
تقرير: حامد العلي – قراءة: ديمه ساعي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى