تقرير: “حزب الله” نشر منظومة دفاعات جوية شمال غربي دمشق

تقرير: ربما يكون مقاتلو حزب الله قد تدربوا على منظومة باور 373 الدفاعية الإيرانية التي تعتمد على نظام SA-300 الروسي

كشف مركز “ألما” الإسرائيلي للأبحاث، أن ميليشيا “حزب الله” اللبناني نشرت أنظمة دفاع جوي شمال غربي العاصمة السورية دمشق.

وقال المركز في تغريدة على تويتر أمس الأربعاء إن حزب الله نشر “دفاعاته الجوية في منطقة جبال القلمون شمال غرب دمشق على حدود منطقة البقاع اللبنانية، والتي تضم القاعدة الخلفية اللوجستية والعملياتية لحزب الله”.

وأضاف في تغريدة أخرى أنه بافتراض أن “حزب الله” لديه بطاريات دفاع جوي مستقلة (SA8 ، SA17 ، SA22)”، فالأحرى أنه يكون قد نشرها في جبال القلمون أيضاً، ما يسمح له بحماية منطقة البقاع.

وقال رئيس قسم الأبحاث في مركز “ألما” الرائد المتقاعد في الجيش الإسرائيلي “تل بيري” لصحيفة جيروزاليم بوست إن “حزب الله نشر بطاريات صواريخ أرض جو من طراز SA8 في جنوب لبنان، التي يمكن أن تشكل نظريا تهديدا للطائرات الإسرائيلية العاملة فوق لبنان”، وفقاً لما نقلته قناة روسيا اليوم.

وأضاف “من المحتمل أن يكون مقاتلو حزب الله قد تدربوا على منظومة باور 373 الدفاعية الإيرانية التي تعتمد على نظام SA-300 الروسي، الذي من المفترض أن يكون قادرا على الاشتباك في وقت واحد مع ما يصل إلى ستة أهداف”.

وبحسب القناة اعتبرت الصحيفة أنه “بينما زاد التفوق الجوي للجيش الإسرائيلي، إلا أن الجيش يعتقد أنه لا تزال لديه القدرة على العمل بفعالية فوق لبنان وسوريا على الرغم من التهديد الذي تشكله أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية وحزب الله”.

وكان مركز ألما للأبحاث قد نشر في الأسبوع الماضي، تقريراً عن الطائرات المسيرة لدى حزب الله، مشيراً إلى أن الحزب يمتلك في الوقت الحالي ما يقارب 2000 طائرة من دون طيار، مقارنة بالعام 2006 حيث لم يتجاوز عددها 50 طائرة، بينما كان عددها في 2016 نحو 800.

وكالات – راديو الكل

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى