يونيو 22, 2017

  • telegram

في اختتام اجتماعها بالرياض: المعارضة تشكل وفدها التفاوضي بجنيف وتوافق على ضم منصتي القاهرة وموسكو بشرط

في اختتام اجتماعها بالرياض: المعارضة تشكل وفدها التفاوضي بجنيف وتوافق على ضم منصتي القاهرة وموسكو بشرط

شكلت، الهيئة العليا للمفاوضات السورية، أمس، وفد المعارضة المفاوض في مؤتمر جنيف المقرر انعقاده، في 20 من الشهر الحالي، حيث وجّهت الهيئة، دعوة إلى منصتي موسكو والقاهرة للمشاركة في وفد المعارضة، شرط موافقتها على بيان مؤتمر الرياض للعام 2015.

 

من ناحيتها، دعت منصتي موسكو والقاهرة، في رسالة خطية، إلى عقد اجتماع ثلاثي، مع الهيئة التفاوضية، للاتفاق على تشكيل وفد موّحد لقوى المعارضة، وفقا للقرار 2254، وبيان جنيف، ليكون حسبها، وفداً قوياً، قادراً على إثبات جدارة الشعب السوري المطالب بحقوقه الشرعية التي أقرتها قرارات مجلس الأمن، والجامعة العربية.

 

في غضون ذلك، ووفقا لما جاء في بيان الهيئة العليا للمفاوضات، فإن تشكيلة وفد المعارضة المفاوض في جنيف، تضم 21 عضوا، بين الممثلين عن القوى العسكرية، والمكونات السياسية، وتم انتخاب، نصر الحريري رئيساً للوفد المفاوض، وأليس مفرج نائبة للرئيس ومحمد صبرا، كبيرا للمفاوضين، بالإضافة إلى تشكيل وفد استشاري يضم عشرين عضواً من الاختصاصيين في الشؤون السياسية والقانونية والعسكرية.

 

في سياق متصل، أعلنت الخارجية الكازاخية أمس، عن جولة جديدة من المفاوضات في أستانة، تُعقد، في 15 و16 من الشهر الحالي، بهدف بحث سبل التسويع للوضع في سوريا، تثبيت وقف إطلاق النار، وتحديد الخروق، وآلية الرد عليها، ووضع إجراءات بناء الثقة بين طرفيّ المُعارضة والنظام. وفقا لما جاء في بيان الخارجية الكازاخية.

 

وأفاد البيان، أنه تمّ توجيه دعوات، لحكومة نظام الأسد، وممثلي المعارضة المسلحة، والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، “ستيفان ديميستورا”، للاجتماع، الذي سيكون برعاية الأطراف الضامنة (روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة).

راديو الكل

التعليقات

التعليقات

مقالات ذات صله