يونيو 22, 2017

  • telegram

ابتكر وصمم في المناطق المحررة.. “روبوت” لتعليم الأطفال

إدلب/راديو الكل
 تقرير: ساندي عيد – قراءة: فؤاد بصبوص

ابتكر مهندس حواسيب من مدينة إدلب بدعم من منظمة “بنفسج” نموذج روبوت على شكل سيارة؛ بهدف تعليم الأطفال بأسلوب بسيط وممتع.
الروبوت الذي صنعه وطوّره المهندس “طه أسعد سليمان” يُعد سابقة من نوعها في المناطق المحررة في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها، حسب ما تحدث المهندس “سليمان” لراديو الكل.
ويعد الروبوت طريقة مثيرة تساهم في تعزيز طموح الطفل وفتح آفاق تثري تفكيره، ولهذه الأهمية، تبنت منظمة “بنفسج” المشروع، وأطلقته في المدارس التابعة لها في محافظة إدلب منذ مطلع الشهر الجاري، وفق ما ذكر نائب مدير منظمة بنفسج “فؤاد السيد عيسى”، والذي أشار في حديثه مع راديو الكل إلى أن المشروع يهدف إلى إخراج الأطفال من أجواء الحرب وتحفيزهم للعمل من أجل ممارسة دورهم المستقبلي في سوريا الجديدة .

 

الروبوت الذي ُصمم على شكل سيارة يتم التحكم فيها باستخدام الهاتف الذكي، حسب ما أوضح “سليمان” يعلم طريقة تفكير الحاسب التي تعتمد على تنفيذ التعليمات بشكل متسلسل، من خلال ترتيب الطفل للصور والأشكال ضمن قواعد محددة تتحكم بحركات الروبوت وتنوعها.
وإلى جانب التعليم والمهارة؛ يشكّل الروبوت أداة مهمة في تقديم الدعم النفسي للأطفال عبر  اللعب والأنشطة الترفيهية التي يقدّم خلالها المعلومة، كما يرى مصممه “سليمان”،  مشيراً إلى القبول والتفاعل الذي حظي به المشروع من قبل الصغار.

وأشار سليمان في ختام حديثه مع راديو الكل إلى تلقي الأطفال حالياً آلية  ومبادئ عمل الروبوت الأساسية، على نحو يسمح لهم بتصميم روبوت خاص بهم في المستقبل.

التعليقات

التعليقات

مقالات ذات صله