واشنطن تتوقع هجمات وحشية في أوكرانيا بعد تعيين دفورنيكوف

جيك سوليفان: قائد القوات الروسية الجديد في أوكرانيا له سجل في الهجمات الوحشية في سوريا

توقع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أن تشن روسيا المزيد من الهجمات الوحشية في أوكرانيا بعد تعيينها الجنرال ألكسندر دفورنيكوف قائدا لقواتها على غرار مافعله في سوريا.

وقال سوليفان لمراسل CNN جيك تابر في برنامج “حالة الاتحاد”: “هذا الجنرال بالتحديد لديه سيرة ذاتية تتضمن وحشية ضد المدنيين في ساحات حروب آخرى مثل سوريا، ويمكننا أن نتوقع المزيد من نفس الشيء في ساحة الحرب هذه بأوكرانيا”.

وأضاف: “هذا الجنرال سيكون مجرد كاتب آخر للجرائم والوحشية ضد المدنيين الأوكرانيين.”

وقلل سوليفان من أهمية التعيين بالنسبة لفرص روسيا الإجمالية للنجاح في أوكرانيا، قائلاً إن روسيا عانت بالفعل من “فشل استراتيجي”.

وأضاف سوليفان: “لا يمكن لتعيين أي جنرال أن يمحو حقيقة أن روسيا واجهت بالفعل فشلًا استراتيجيًا في أوكرانيا”.

وتابع: “لقد اعتقدوا أنهم سيكونون قادرين على احتلال العاصمة كييف والاستيلاء على مدن رئيسية أخرى مع القليل من المقاومة وسيتم الترحيب بهم بأذرع مفتوحة”.

وأضاف: “ما تعلمناه في الأسابيع العديدة الأولى من هذه الحرب هو أن أوكرانيا لن تخضع أبدًا لروسيا، لا يهم الجنرال الذي يعيينه بوتين “.

وذكرت CNN في وقت سابق أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عين الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، قائد المنطقة العسكرية الجنوبية بروسيا، قائدا للعمليات في أوكرانيا بعد سلسلة من الانتكاسات الميدانية وغياب التنسيق الواضح بين القوات الروسية.

ويعد دفورنيكوف (60 عاما)، أول قائد للعمليات العسكرية الروسية في سوريا، بعد أن أرسل بوتين قوات هناك في سبتمبر/ أيلول 2015 لدعم نظام بشار الأسد.

ومن جانبها ذكرت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية أن الجنرال الكسندر دوفرنيكوف المقرّب من بوتين قاد الحرب في سوريا، وقام بتسوية المدن السورية بالأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى