وفاة مبتكر “النسخ واللصق والقص”

توفي “لاري تيسلر”، مبتكر تقنية النسخ واللصق والقص في أنظمة الحاسوب، عن عمر يناهز ال74 عام، قضاها بين كبرى الشركات التقنية في وادي ” السيليكون” بالولايات المتحدة.

وقال موقع “Theverge ذي فيرج” المختص بالأخبار التقنية، أن “لاري” توفى يوم الاثنين، في حين ذكرت “BBC بي بي سي” أن الصحفى التقني المتخصص “لوك دورميل” أعلن، مساء الأربعاء، وفاة تيسلر عن عمر يناهز 74 عاما، والذي وضع المفاهيم الأساسية لواجهة المستخدم لكل من برامج تحرير النصوص وأنظمة تشغيل الحاسوب بالكامل.

وولد “لورانس جوردون تيسلر” ،في 24 من نسيان / أبريل 1945 ،في مدينة “نيويورك” الأمريكية، وتخرج من مدرسة “برونكس” الثانوية، ليكمل دراسته في جامعة “ستانفورد”، حيث درس علوم الحاسوب في ستينيات القرن الماضي، وبدأ عمله كخبير يقدم خدماته البرمجية، حيث كان من الخبراء القليلين في هذا المجال.

وانضم “لاري”، في عام 1973، إلى مركز “بالو ألتو للأبحاث” (PARC) من “xerox زيروكس” حيث طور القص والنسخ واللصق، وانتقل عام 1980، إلى شركة “أبل”، وعمل على عدد من المنتجات مثل ” ماكنتوش Macintosh و كويك تايم QuickTime و ليزا Lisa و نيوتن تابلت Newton tablet”، فقد كان نظام التشغيل “Macintosh ” و “Lisa” أول حاسوب شخصي يروجان لعمليات القص والنسخ واللصق، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى مشاركة “تيسلر” .

Image result for لاري تيسلر

وفي عام 1997، وبعد مغادرته “أبل” ، عمل “تيسلر” في ” ستيج كاست Stagecast”، وهو برنامج بدء تشغيل تعليمي تم إنتاجه من “أبل”، وقضى أيضًا وقتًا في “أمازون” و “ياهو”.

يذكر أن “لاري” افتتح عمله الخاص في عام 2009، وكان يعمل ويقدم للتكنولوجيا حتى وفاته.

راديو الكل – وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق