“الكالسيوم” فوائده للجسم ومصادره من الطبيعة

يحتاج الجسم لعنصر الكالسيوم لبناء عظام قوية والحفاظ على صحتها، كما يحتاج القلب والعضلات والأعصاب للكالسيوم، لضمان عملهم بالشكل المطلوب، حيث يساهم الكالسيوم في تنظيم ضربات القلب وانقباض وانبساط عضلات الجسم، كما يساعد في عملية تجلط الدم الطبيعية وامتصاص الحديد.

ويؤدي نقص الكالسيوم إلى كثير من الأعراض أهمها ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب ومشاكل في الأوعية الدموية، وضعف جهاز المناعة، والإرهاق، وتشنج العضلات وعدم القدرة على النوم، والشعور بالكآبة، والإصابة بهشاشة ولين العظام، وتلف الأسنان وأمراض اللثة،  وضعف النظر والذاكرة، بالإضافة لتقصف الأظافر وتساقط الشعر وخشونة الجلد.

ووفقا لموقع ميديكال نيوز توداي، يتسبب انخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم بشعور بالخمول ونقص الطاقة والإرهاق، بالإضافة إلى إمكانية المعاناة من الدوار والدوخة ونقص التركيز.

وللكالسيوم مصادر عدة منها الخضروات الورقية كالسبانخ والملفوف، كما أنه يوجد في الثوم وبعض أنواع المكسرات الجوز والبندق واللوز، ويوجد أيضا في البقوليات كالشعير والحمص والفول، كما يمد كل من الحليب والبيض واللبن الجسم بكميات وفيرة من الكالسيوم، بالإضافة إلى وجوده في بذور السمسم والأسماك.

وأثبتت الدراسات أن الكالسيوم يساهم في حرق الدهون ولا يعمل على تخزينها فهو يحمي من الإصابة بالسمنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى